الثلاثاء، 10 أبريل 2012

سلسلة محاضرات سبيلنا إلى الإتباع


إلى معلمتي رحمها الله 
صدقة جارية لها
بنشر ماقامت بكتابته وجمعه
أسأل الله الإخلاص والقبول
فما كان من توفيق فمن الله وحده ومن فضله ومنته سبحانه
وماكان من خطأ فمن الشيطان ومن نفسي فأسأل الله المغفرة والإعانة.


سلسلة محاضرات سبِيلُنا إلى الإتباع



قال الله – عزوجل- فى كتابه
 الكريم :    
 {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ
 وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ  
(153) "الأنعام" } ,

 وقال –عزوجل - :                                                        
 { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(31) "آل عمران"}



وهذه محاولة لتبين بعض الوسائل المعينة على تحقيق اتباع صراط الله المستقيم الذى هو فى نفس الوقت اتباع للنبى
–صلى الله عليه وسلم-

 تحت عنوان :
                                      
( سبيلنا إلى الإتباع ).




إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يُضلل فلا هادى له .  وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له , وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102)}
( آل عمران   )
                                     
 {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)}
                                                                         ( النساء  )

{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يُصلح لكم أعمالكم وييغفر لكم ذنوبكم ومن يُطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً }  
                                                          ( الأحزاب : 70 , 71 )  . 

           أما بعد :                                                                            
فإن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدى ؛ هدى محمد , وشر الأُمور محدثاتها , وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة فى النار .                                                                          

عن العرباض بن سارية قال :
 " وعظنا رسول الله موعظة بليغة وجلت منها  القلوب , وزرفت منها العيون , فقلنا يا رسول الله ! كأ نها موعظة مودع فأوصِنا (1) قال :                              
{أُوصيكم بتقوى الله , والسمع والطاعة , وإن أُمر عليكم عبدٌ   حبشى , فإنه من يعش بعدى سيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء المهدين الراشدين من بعدى , تمسكوا بها وعَضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة (2) ضلالة } ,{وكل ضلالة فى النار} (3) .                                            

  -----------------------------
                                          
(1) صحيح سنن أبى داود – رقم (3851 ) .                          
(2) صحيح الجامع الصغير وزياداته -ج1-رقم(2549).           
(3)النسائى بإسنادصحيح كما فى "الأجوبة النافعة"(ص45)- قاله العوايشة فى بعض كتبه .                                                                                                                          

*****
هذا ما وعظنا به رسول الله ؛ أن نتمسك بسنته , وسنة الخلفاء من بعده , وأن نعض عليها بالنواجذ .                              

ولكى نحقق هذه الموعظة البليغة , ستعترضنا – لا محالة- عقبات  كثيرة منها :                                                                            
@ أولا : من ( ص 44 إلى ص 69 ) :                                                 
<< ما دُوِّن فى الكتب من أحاديث كلها منسوبة إلى النبى , ما موقفنا منها قبولا  أو رداً وعملا بها أو تركا لها ؟

 ويمكن أن يُجاب عن ذلك من خلال عدة نقاط >>:                                                          ( أ ) ضرورة تصفية سنة رسول الله:
        لنعرف صحيحها فنتحدث  و نعمل به ونعرف ضعيفها فنحذر منه ونتجنبه ,                       
 وتتبين أهمية ذلك من دراسة مقدمة كتاب :
"سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيىء فى الأمة "
- للشيخ الألبانى – الجزء الأول – من (ص39 إلى ص 51 ) .                     

(ب) الأحاديث الضعيفة هل يُعمل بها فى فضائل الأعمال أم لا؟         
 لمعرفة القول الراجح فى هذه المسألةيُرجع إلى مقدمات كتب :             
1-     " صحيح الجامع الصغير وزياداته
 للشيخ الألبانى (الجزء الأول )"من ( ص49 إلى ص 57 ) .
                                                   
   2- " صحيح الترغيب والترهيب"-للشيخ الألبانى(الجزء الأول )من (ص47إلى ص67 ) . 
                                                  
   3- "تمام المنة" –للشيخ الألبانى-القاعدة الثانية عشر –من (ص34 إلى ص38 )                                                                             

@   ثانيا : من ( ص70 إلى ص 89 ) :

       << ماثبت من اختلافات سائغة بين العلماء والأئمة الأفاضل , كيف نتعامل معها وكيف نرجح منها ؟ >>

هذا نعرفه من دراسة مقدمة كتاب:                                  
 " صفة صلاة النبى " – للشيخ الألبانى .
                                               
@  ثالثا : من ( ص 90 إلى ص 111 )                                            

 << إذا لم يترجح لدينا قول من أقوال علمائنا وأئمتنا الأفاضل
 صارت المسألة بالنسبة لنا من المشتبهات
 فكيف نتعامل مع مثل هذه المسائل ؟ >>                                                                  

هذا يتضح لنا من دراسة الشروح على حديث النعمان بن بشير :             
 { الحلال بيِّن والحرام بيِّن وبينهما أمور مُشتبهات }                    
 والتى وردت فى كتب عديدة منها :                                    

·      "فتح البارى"
·      "شرح صحيح مسلم للنووى"
·      -"جامع العلوم والحكم " .                                                                                  

 رابعا : من ( ص 111 إلى ص 175 )                             
<< ما يُنسب إلى الدين وليس من الدين , وهو ما أطلق عليه العلماء مصطلح:
 " البدعة" ,
 ما هى ضوابطها ؟ وكيف نتبينها ؟ وما موقفنا منها ؟ >>                                                           

هذا ما نعرفه من دراسة  :                                                          
 1- بعض الفصول من كتاب "علم أصول البدع "-
                   للشيخ على بن حسن بن على بن عبد الحميد .                                             
 2- بعض الفصول من كتاب "البدعة وأثرها السيىء فى الأمة"
                   للشيخ سَليم بن عيد الهلالى .                                          
 3- بعض الأوراق من كتيب"الإبداع فى بيان كمال الشرع وخطر الابتداع "
               للشيخ محمدبن صالح العثيمين .                          
مدعمين ما سبق بمقتطفات من أقوال:
·      الشيخ العثيمين
·      والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ عن البدعة                              
 وذلك من أشرطتهم فى شرح كتاب " الأربعين النووية " .
 4- مثال عن البدعة- من الواقع :                                                            
  من أشرطة" شرح العقيدة الحموية" للشيخ العثيمين .                                                                       
****
ملحوظة :                                                                                            
 كمقدمة لهذا البحث وقبل الدخول فى دراسة تفاصيل المنهج , نتعرض لنقطتين:

الأولى:
وقفات مع خطبة الحاجة لتبيان بعض معاني كلماتها.

الثانية::

 "حديث سلمان الفارسى عن رحلته فى طلب العلم  والبحث عن الحق" ,
 وهذا الحديث ورد بتعليقا ت : 
                           
الشيخ حسين بن عَوْدَة العوايشة فى كتابه:
من مواقف الصحابة "

 وذلك حثا للقارىء على الصبر والمثابرة والاحتساب أثناء طلب العلم والتحرى للوصول إلى الحق عملا بقول رسول الله - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمفى الحديث الثابت فى صحيح الجامع الصغير وزياداته – حديث رقم (3228 ) :

  فعن أبى هريرة أن رسول الله قال :  
                                           
{إنما العلم بالتعلم , وإنما الحلم بالتحلم ومن يتحرى الخير

يُعطه ومن يتق الشر يُوَّقه } .


١\  (المقدمة):




٢\ (خِطبة الحاجة):




٣\ (قصة سلمان الفارسي والدروس المستفادة منها) : أ\



٤\ قصة سلمان الفارسي ب\




٥\  قصة سلمان الفارسي ج\



٦\ قصة سلمان الفارسي د\





٧\ ضرورة تصفية سنة رسول الله لنعرف صحيحها فنتحدث به ونعرف ضعيفها فنتجنبه: أ\







٩\










يُتْبَعُ بحول الله وقوته



د.سهير البرقوقي.العبودية - اليقضة - البصيرة